تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


كيف تتخلصين من ألم الدورة الشهرية؟


د. انتصار علي

تعاني غالب الفتيات من ايام عصيبة ترافق موعد الدورة الشهرية، ورغم كل الاقراص المخففة للألم التي تلجأ اليها الكثيرات الا ان مستواه لا يكاد يختفي الا ليعود مجددا مسببا لدى البعض الغثيان والاحساس بأوجاع في مختلف اجزاء الجسم وحين تسأل كيف اتخلص منه يقال لها بعد الزواج والولادة سيختلف الأمر، فهل هو كذلك فعلا!!


الزواج لم ينقذني

اغرب سبب سمعته من احدى مريضاتي عن دافعها للزواج المبكر هو رغبتها في التخلص من الم الدورة الشهرية كما قيل لها.. ولم تفكر تلك السيدة الصغيرة بمواصفات الزوج وامكانياته وسلوكه بقدر ما تخيلته منقذا من اوجاع لم تعد تحتملها، لكنها شعرت بالخيبة كما  اخبرتني حين استمرت تلك الاوجاع  حتى بعد الزواج وحين تساءلت لماذا؟ قيل لها انتظري حتى يأتي مولودك الاول.. وحين مر على زواجها بعض الاشهر ولم تحمل جاءتني منزعجة وايضا ليس برغبة ان تصبح اما بقدر ما حولت صفة المنقذ من الزوج الى الابن الموعود!!

لا بد للفتاة أن تعلم بأنَّ الدورة الشهريَّة هي تغيرات تحدث في بطانة الرحم عند المرأة أثناء السنوات التي يمكن الإنجاب فيها، وتؤدي إلى نزول الطمث. وغالبا ما يترافق الامر مع آلام في أسفل البطن بسبب تقلصات الرحم وصداع في الرأس مع ألم أسفل الظهر واحتقان أو ألم في الثديين بسبب تغيُّر نسبة الهورمونات في الجسم التي تؤدي إلى تجمع السوائل في الصدر. والاحساس بالتعب وسرعة الإجهاد وايضا الغضب والتوتر والاكتئاب. سبب هذه الآلام التي تحدث في وقت الدورة الشهرية هي إفراز الجسم للبروستغلاندينات وهي هرمونات طبيعية تنتج من قبل الجسم تحفز تقلصات الرحم خلال حدوث الولادة عند الحوامل، وفي وقت الدورة الشهرية. وتتراوح آلام الدورة الشهرية من شديدة إلى خفيفة، ويجب أن يتم استشارة الطبيب في حال كانت الآلام شديدة جداً لأنها قد تكون ناتجة عن أسباب أخرى يجب معالجتها.

 

علاجات مفيدة

من الممكن التحكم بألم الدورة الشهرية المتوسط والخفيف بطرق طبيعية وبدون الحاجة لاستخدام المسكنات، لأن المسكنات قد تسبب تعود الجسم عليها وبالتالي الإدمان على المسكنات، وقد لا يهدئ الألم إلا بعد أخذ كميات أكبر فأكبر من المسكنات ومضادات التشنج، لذلك يجب أن يتم اعتماد الطرق الطبيعية لتخفيف الألم ومن أهم الطرق الطبيعية التي تساعد على التحكم بآلام الدورة الشهرية هي:

-   ممارسة التمارين الرياضية: الذي يجب أن يتم خلال الدورة الشهرية وبعد الدورة أيضاً لأن هذه التمارين تقلل من التوتر والعصبية والإرهاق وألم الرأس وغيرها من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

-   تناول الطعام الصحي: الاطعمة المحتوية على الأوميغا3 مثل بذور السمسم وبذور الكتان والسلمون، فهذه الأطعمة تطري المعدة. كما يجب التخفيف من تناول منتجات الحليب ومشتقاته خلال الدورة ويجب التخفيف من تناول اللحوم الحمراء ايضاً لأنها تسبب تهيج وتحسس المعدة مما يزيد الحالة سوءً.

-   استعمال الحرارة: على منطقة البطن والمعدة يخفف من الآلام بشكل كبير، لذلك يجب وضع قطعة قماش في المايكرويف لمدة دقيقة ولف منطقة البطن بها.

-   أخذ حمام ساخن: لأنه يخفف من الألم والتعب المرافق للدورة الشهرية، كما يفيد وضع أربع نقاط من أي زيت عطري في حمام الماء الساخن، ومن الزيوت العطرية المفيدة هي زيت البابونج لأنه مضاد للتشنجات.

-   تناول الموز والزنجبيل: يحتوي الموز على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الألم والتشنج المصاحب للدورة، لذلك يجب أن يتم تناول الموز خلال الدورة الشهرية.

ومن الطبيعي أن تقل هذه الاوجاع بعد الولادة الطبيعية قليلًا لكنها لن تختلف عن كثير من النساء، لأن السبب تقلصات الرحم وهرمون البروستاجلاندين، لكن قد يخفف اتساع المهبل وعنق الرحم بعد الولادة الطبيعية من آلامها قليلًا.

أما المرأة التي تستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل فستجد أن الآلام قد تزيد قليلًا عن ذي قبل وربما لا تزيد، بينما تزيد كمية الدماء النازفة وعدد أيام الدورة الشهرية.

 

مفاهيم خاطئة

بسبب كثرة التحذيرات والنصائح حول الاستحمام والاغتسال أثناء الدورة الشهريَّة، أصبحت الفتيات في حيرة، ويتساءلن كثيراً عن صحة ذلك من عدمه، حتى أنَّ كثيرات منهنَّ يتوقعن أنَّ أي اضطراب لديهنَّ في الدورة الشهريَّة هو نتيجة الاستحمام أثناءها، فابتعد بعضهنَّ عن النظافة التي تؤثر سلباً على صحة الجسم ورائحته أثناء فترة الحيض. ليس هنالك دراسات طبيَّة وبحوث موثوقة تثبت علاقة الاستحمام والاغتسال بالماء البارد أو غيره أثناء الدورة الشهريَّة بالإصابة بأنواع مختلفة من أي أمراض ، بل على العكس تماماً وهو أنَّ النظافة الشخصيَّة أثناء الدورة الشهريَّة مهمَّة جداً، كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

 

وإليك أهم النصائح عن الغسل والاستحمام أثناء الدورة الشهريَّة:

- تجنبي كثرة الاستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، وإن كان لا بد فليس بالضرورة غسل الشعر في كل مرَّة، والاكتفاء بغسل الجسم فقط.

- الاستحمام بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد، ويكمن ضرره في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع.

- تجنبي التعرُّض لتيارات الهواء الباردة بعد الاستحمام مباشرة.

- احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الاستحمام.

- تدليك الجسم أثناء الاستحمام بطريقة دائريَّة خفيفة يخفف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدمويَّة بالجسم.

- غسل المناطق الحساسة مهم أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيماويَّة أو عطريَّة.

 

انتظام موعد الدورة 

هنالك أسباباً تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهريَّة، منها هورمونيَّة أو مرضيَّة في الجهاز التناسلي، وغيرها من الأسباب، وهناك طرق لتنظيم الدورة الشهريَّة.قد تبقى الدورة الشهرية غير منتظمة لدى الفتيات لمدَّة سنة إلى سنتين، لكن بعد ذلك يجب أن تكون الدورة قد انتظمت؛ لأنَّ المبيض يكون قد نضج تماماً، وأصبح يتجاوب مع هورمونات الغدة النخاميَّة، وإن بقيت الدورة غير منتظمة بعد البلوغ بسنتين يجب البحث عن السبب، ولا يجوز تركها متباعدة لفترات طويلة حتى عند الفتاة غير المتزوجة؛ لأنَّ هذا التباعد قد يعرِّض بطانة الرحم على المدى البعيد إلى أن تتضخم وتحدث فيها انقسامات غير سليمة وأورام.

وهناك طرق يمكن لها ان تعمل على تنظيم الدورة الشهريَّة ومنها:

- حبوب منع الحمل التي تُستخدم لعلاج متلازمة المبيض متعدِّد الكيسات، ويُمكن استخدامها في العديد من الحالات لتنظيم الدورة الشهريَّة.

- علاج سوء التغذية.

- أما إذا كان عدم انتظام الدورة الشهريَّة نتيجة للنشاط البدني الزائد، فيجب العمل على التقليل من النشاط البدني، والقيام به بشكل معقول.

- معالجة أمراض الغدة الدرقيَّة وأورام الغدة النخاميَّة.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2